اصَالُه بِنْت الْعِز
الاصاله حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على العالم
اصَالُه بِنْت الْعِز
الاصاله حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على العالم
اصَالُه بِنْت الْعِز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصَالُه بِنْت الْعِز

منتدى يقدم خدمات عامة للمجتمع العربي من برامج ودروس وصوتيات وكل ما يحتاجه الشاب ... هَمَسَات إِسْلامِيَّة وَقُطْوَف إِيْمَانِيـة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هلا وغلا مرحبا بضيوفنا عدد ما خطته الأقلام من حروف وبعدد ما أزهر بالأرض زهور مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور مرحبا بكم بين اخواتكم في منتدي اصاله بنت العز

 

 كف الاذى عن الناس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زمردة
مشرفه عامه
مشرفه عامه
زمردة


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

كف الاذى عن الناس Empty
مُساهمةموضوع: كف الاذى عن الناس   كف الاذى عن الناس I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 1:07 am

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

[size=21]فإن من أبواب العبادات التي لا يفطن لها بعض الصالحين عبادة كف الأذى عن المسلمين

فكثير من الناس يتصور أن الخير محصور في أداء الشعائر وبذل المعروف فحسب.

إن كف الأذى عن كل مسلم عبادة جليلة دل الكتاب والسنة على فضلها وعظم منزلتها. قال تعالى:

(وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينً).

وعن أبي موسى الأشعري قال : قلنا يا رسول الله : أي الإسلام أفضل ؟ قال:

(من سلم المسلمون من لسانه ويده)
. متفق عليه. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(لا يتناج اثنان دون واحد فإن ذلك يؤذي المؤمن والله عز وجل يكره أذى المؤمن)
. رواه الترمذي.

إن الشارع نهى عن أذى المسلمين لعظم حرمة المسلم ولأن ذلك يفضي إلى وقوع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع

ويؤدي إلى انتشار الفوضى وزعزعة الأمن الاجتماعي وقطيعة الرحم وانصرام حبال المودة بين الأصحاب.

إن المسلم كما يؤجر على فعل الطاعات وبذل المعروف كذلك يؤجر على كف الأذى وصرف الشر عن المسلمين

لأن ذلك من المعروف وداخل في معنى الصدقة . قال أبو ذر: قلت: يا رسول الله أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل ؟

قال : (تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك).
متفق عليه.

إن الله عز وجل كما تعبدنا بفعل الطاعات تعبدنا أيضا بحفظ حرمة المسلمين وعدم التعدي عليها بنوع من الأذى.

وبعض الناس هداهم الله لا يستشعر في حسه عظم هذا الأمر فتراه مع حرصه على الصلاة والصيام

وسائر العبادات يتعدى على أخيه المسلم ويؤذي المسلمين ويتهاون في هذا الأمر تهاونا شديدا.

إن الباعث على الاستخفاف بحرمة المسلم والتساهل في إيذاء المسلمين ناشئ عن الجهل وقلة الوعي وبلادة الطبع

وقد تكون البيئة عاملا مؤثرا في تكوين هذه الشخصية العدائية

ولا شك أن تربية الأسرة عامل مؤثر أيضا على سلوك الفرد هذا السلوك والتخلق به.

إن إيذاء المسلمين ورد فيه وعيد شديد وعقوبة أخروية قال تعالى:

(وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً).

وعن أبي هريرة قال :
(قال رجل: يا رسول الله إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها. قال : هي في النار. قال :

يا رسول الله فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصلاتها وصدقتها وأنها تصدق بالأثوار من الأقط ولا تؤذي جيرانها بلسانها. قال: هي في الجنة).
أخرجه أحمد.

إن إيذاء الغير يشمل كل أذى حسي ومعنوي فيدخل في ذلك الاعتداء على مال الغير وأهله وولده ودمه والاستيلاء

على أملاكه بغير وجه حق ويشمل أيضا الاستهزاء واللمز والسخرية بالغير.

ومن الإيذاء الشائع الطعن في أنساب الناس والنقيصة لهم في المجالس على سبيل التشهي واللهو.

ومن الإيذاء الذي يستهين فيه البعض التدخل في خصوصيات الأقارب والجيران وتتبع عوراتهم

وإبداء الرأي في أحوالهم وإلقاء اللوم عليهم ونقد تصرفاتهم

دون استشارة منهم أو إذنهم وعلمهم بذلك في الوقت الذي لا يسمح المتكلم لأحد التدخل في شؤونه.

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
(يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفضِ الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع

عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله).
رواه الترمذي.

ومن صور الأذى أن يتفكه بعض الناس في المجالس بغيبة المسلمين

والسخرية بهم ويجعل ذلك مادة للضحك والفرفشة وجذب الأنظار إليه

واعتبار هذا السلوك من الظرافة وخفة الروح وهو مع تحريمه يدل على سفه العقل ونقص المروءة.

ومن الأذى الشائع أن يقف الانسان في طريق أو مكان عام يراقب المارة ويتكلم عليهم ويضايقهم ويلمزهم

ويؤذيهم بكل قبيح وقد نهى عن ذلك فعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(إياكم والجلوس في الطرقات فقالوا : يا رسول الله مالنا بد من مجالسنا نتحدث فيها فقال:

فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا : وما حقه قال :

غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).
متفق عليه.

ومن الإيذاء الذي يجهله بعض الناس التدخل في عمل الغير ومتابعته وتقويمه وهو لا يمت بصلة بهذا العمل

من أي جهة وليس مسؤولا ولا مخولا بذلك فترى هذا الشخص إذا رأى موظفا في أي مجال تكلم عليه

وأثار المسؤول عليه وتدخل في شؤونه وأفسد عليه بينما كان الواجب عليه أن ينصحه إذا رأى تقصيرا واضحا بعد سؤاله والتثبت في ذلك.

ومن الأذى الخطير الذي ينبغي على المسلم الحذر الشديد منه حسد الناس في أموالهم والتطلع لما في أيديهم

وسؤال أهل الدنيا عن أحوالهم فإن ذلك يؤذيهم وينغص عليهم.

ومن أعظم الأذى الذي يبتلى فيه بعض الجهال تنقص العلماء والحط من قدرهم ولمزهم واتهامهم في نياتهم

وإخلاصهم والتطاول عليهم وجحد معروفهم وجهودهم في الأمة.

ومن أعظم الأذى أن يكون لسان المسلم سفاحا يلعن المسلمين ويكفرهم ويبدعهم ويفسقهم لأدنى شبهة

وأقرب مخالفة لمذهبه وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)
. رواه مسلم. وحذر من التكفير فقال:

(من دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه)
. رواه مسلم.

ومن الأذى العظيم الذي يستخف فيه بعض النساء السفيهات التدخل في المشاكل الزوجية وإفساد المرأة على زوجها

وتحريضها على نزع يد الطاعة والخروج من بيت الزوج والنشوز عليه.

ومن الأذى الخفي الذي لا يفطن إليه بعض الصالحين أن يبالغ في العقوبة ويفجر في الخصومة مع خصمه

وينتصر لنفسه بالباطل ويتجاوز القدر الشرعي المأذون فيه وربما تعدى تصرفه إلى النيل من عرض الظالم

والطعن في عرضه وتتبع عورته وإظهار فضائحه بينما كان المباح له أخذ الحق الشرعي والرد بالعقوبة المماثلة.

وأفضل له أن يعفو ويصفح ويسامح ابتغاء رضا الله وثوابه.

وإن بعض الناس هداه الله مؤذ في طبيعته معتد في طبعه لا يخالط أناسا إلا آذاهم ولا ينزل في مكان إلا حلت فيه المشاكل

لا يطيقه أحد فهذا يجب عليه أن يستصلح نفسه ويكف شره فإن شق عليه ذلك أو تعذر فليعتزل الناس في اجتماعاتهم العامة

إلا الجمع والجماعات يلزمه المداومة عليها. قيل : يا رسول الله أي الناس أفضل فذكر المجاهد ثم قال:

(مؤمن في شعب من الشعاب يتقى الله ويدع الناس من شره)
. متفق عليه.

وكل ما ورد في النصوص في فضل العزلة فمحمول على كون الشخص يتعدى شره للغير ويغلب ذلك على طبعه.

إن التقصير في هذا الباب عظيم لا يمكن تداركه في الآخرة فينبغي للمؤمن أن يكون ورعا حريصا على أن لا يلقى الله

وقد آذى مسلما وعرض نفسه للخطر وأذهب حسناته وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(أتدرون من المفلس قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. قال صلى الله عليه وسلم :

إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا

وضرب هذا فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته من قبل أن يقضي

ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)
. رواه مسلم.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنووونه
الاداره
الاداره
الحنووونه


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

كف الاذى عن الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كف الاذى عن الناس   كف الاذى عن الناس I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 1:43 am

تسلمى ابنتى الغاليه

ربى يبارك فيكى وفى عملك ويجازيكى خير

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly1980
مراقب عام المنتديات الاسلاميه
مراقب عام المنتديات الاسلاميه
aly1980


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

كف الاذى عن الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كف الاذى عن الناس   كف الاذى عن الناس I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 5:42 am

السلام عليكِ اخت زمرده

مشكوره على هذه النفحات الطيبه

بارك الله في عمرك

flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمردة
مشرفه عامه
مشرفه عامه
زمردة


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

كف الاذى عن الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كف الاذى عن الناس   كف الاذى عن الناس I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 6:27 pm

الحنووونه كتب:
تسلمى ابنتى الغاليه

ربى يبارك فيكى وفى عملك ويجازيكى خير

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه



ويبارك فيك غاليتي
اشكرك على النواجد المتميز
تسلمي حبيبتي
لك مني كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمردة
مشرفه عامه
مشرفه عامه
زمردة


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

كف الاذى عن الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كف الاذى عن الناس   كف الاذى عن الناس I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 6:54 pm

aly1980 كتب:
السلام عليكِ اخت زمرده

مشكوره على هذه النفحات الطيبه

بارك الله في عمرك

flower




ويبارك فيك اخي
اشكرك على التواجد المتميز
تسلم اخي الفاضل
لك مني كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين1
(فلسطينيه وافتخر)
فلسطين1


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

كف الاذى عن الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كف الاذى عن الناس   كف الاذى عن الناس I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 1:11 am

بارك الله فيكي اختي زمردة وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمردة
مشرفه عامه
مشرفه عامه
زمردة


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

كف الاذى عن الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كف الاذى عن الناس   كف الاذى عن الناس I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 1:54 am

فلسطين1 كتب:
بارك الله فيكي اختي زمردة وجعله الله في ميزان حسناتك



اشكرك اختي على المرور العطر والرد الكريم
تسلمي غاليتي
لك مني كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كف الاذى عن الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصَالُه بِنْت الْعِز  :: الشريعه والحياة-
انتقل الى: