اصَالُه بِنْت الْعِز
الاصاله حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على العالم
اصَالُه بِنْت الْعِز
الاصاله حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على العالم
اصَالُه بِنْت الْعِز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصَالُه بِنْت الْعِز

منتدى يقدم خدمات عامة للمجتمع العربي من برامج ودروس وصوتيات وكل ما يحتاجه الشاب ... هَمَسَات إِسْلامِيَّة وَقُطْوَف إِيْمَانِيـة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هلا وغلا مرحبا بضيوفنا عدد ما خطته الأقلام من حروف وبعدد ما أزهر بالأرض زهور مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور مرحبا بكم بين اخواتكم في منتدي اصاله بنت العز

 

 ادخلواكلكم يلا بسرعة....

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الرحمن
عضو شرف
عضو شرف
هبة الرحمن


عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

"لعب الادوار"
العاب: 10

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 4:55 am

السلام عليكم ورجمة الله
بكرا عيد المولد النبوي...بإذن الله وأنا والله مو عارفة الاحتفال به صح أو خطأ بس بوجهة نظري انو مامنخسر شي لو كلنا دخلنا هالصفحة وكتبنا:::::اللهم صلي على حبيبي محمد وعلى آل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم..في العالمين انك حميد مجيد.....


بالله عليكم سواء كان صح أو خطأ مامنخسر شي لو قلناها.....صح
وبعدها ندعي :اللهم
إنـي لا أعـلـم مـا يـواجـه اهلي وأحـبـابـي وأصـدقـائـي وأعضاء منتداي مـن
ظـروف وأنـت وحـدك الـعـالـم بـهـا أنـا أرى ضـحـكـاتـهـم وأنـت تـرى
دمعـاتهم .. أرى ظـاهرهـم وأنـت تـرى قلق دواخلهـم الـلـهـم ارحـم
ضـعـفـهـم وأعـطـهـم سـؤالـهـم وعـوضـهـم بـالـخـيـر يـارب اكـرمـهـم
بـالـيـسـر بـعـد الـعـسـر والـفـرج بـعـد الـضـيـق .. الـلـهـ...م آمـيـن
.. الـلـهـم آمـين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اصاله بنت العز
Admin
Admin
اصاله بنت العز


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 5:44 am

اللهم صلي وسلم وبارك عليه

كل عام وانتم بخير

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.

قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asala22.yoo7.com
هبة الرحمن
عضو شرف
عضو شرف
هبة الرحمن


عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

"لعب الادوار"
العاب: 10

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 5:42 pm

السلام عليكم اصولة حبيبتي طبعا اتا مابقول لا صح ولا غلط بس شوفي شو قريت مبارح:




أقوال العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي



الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي المشهور بالفاكهاني المالكي رحمه الله:

قال:
(لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من
علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو
بدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفس اعتنى بها الأكالون.. إلخ) [السنن والمبتدعات (ص: 143)].




الإمام ابن الحاج رحمه الله:

قال:
(فصل في المولد: ومن جملة ما أحدثوه من البدع، مع اعتقادهم أن ذلك من أكبر
العبادات وأظهر الشعائر ما يفعلونه في شهر ربيع الأول من المولد وقد احتوى
على بدع ومحرمات جملة) [المدخل: (2/ 2-10)].




الإمام أبو عمرو بن العلاء رحمه الله:

قال:
(لا يزال الناس بخير ما تعجب من العجب - هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه
رسول الله وهو ربيع الأول هو بعينه الشهر الذي توفي فيه، فليس الفرح بأولى
من الحزن فيه، وهذا ما علينا أن نقول، ومن الله تعالى نرجو حسن القبول) [الحاوي للسيوطي (1/ 190)].




العلامة أبو عبد الله محمد المحضار رحمه الله:

قال:
(ليلة المولد لم يكن السلف الصالح يجتمعون فيها للعبادة ولا يفعلون فيها
زيادة على سائر ليالي السنة؛ لأن النبي لا يعظم إلا بالوجه الذي شرع به
تعظيمه..) [المعيار المعرب والجامع المغرب (ص: 99- 101)].




الشيخ نصير الدين المبارك الشهير بابن الطباخ رحمه الله:

قال: (ليس عمل المولد من السنن).



الحافظ أبو زرعة العراقي رحمه الله:

قال: (لا نعلم ذلك -أي عمل المولد- ولو بإطعام الطعام عن السلف) [تشنيف الآذان (ص: 136)].



الإمام الشاطبي المالكي رحمه الله:

سئل
رحمه الله عن حكم الوصية من الميراث لإقامة المولد النبوي ، فقال ـ رحمه
الله ـ : (... فمعلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة
محدثة، وكل بدعة ضلالة ، فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز والوصيَّة به
غير نافذة ، بل يجب على القاضي فسخُه وردُّ الثلث إلى الورثة يقتسمونه فيما
بينهم ، وأبعد الله الفقراء الذين يطلبون إنفاذ مثل هذه الوصيّة ...)
انتهى المراد من كلامه .


و قال أيضاً في « الاعتصام » ( 1/ 46 ـ ط مشهور )
: ( ومنها [ أي البدع ] : التزام الكيفيات والهيئات المعينة ؛ كالذكر
بهيئة الاجتماع على صوت واحد ، واتخاذ يوم ولادة النبي ـ صلى الله عليه
وسلم ـ عيداً ، وما أشبه ذلك ) .




ظهير الدين جعفر التزمنتي رحمه الله:

قال:
(عمل المولد لم يقع في الصدر الأول من السلف الصالح مع تعظيمهم وحبهم له
-أي النبي- إعظاماً ومحبة لا يبلغ جمعنا الواحد منهم ولا ذرة منه).




شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:

قال:
(وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية، كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي
يقال: إنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب، أو ثامن عشر من ذي الحجة، وأول
جمعة من رجب، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار، فإنها من البدع
التي لم يستحبها السلف، ولم يفعلها، والله سبحانه وتعالى أعلم) [مجموع الفتاوى (25/ 298)].




العلامة الألباني رحمه الله:

قال:
(ونحن -وإياهم- مجمعون على أن هذا الاحتفال أمر حادث لم يكن، ليس فقط في
عهده صلى الله عليه وسلم، بل ولا في عهد القرون الثلاثة، ومن البدهي أن
النبي في حياته لم يكن ليحتفل بولادة إنسان ما إنما هي طريقة نصرانية
مسيحية لا يعرفه الإسلام مطلقاً في القرون المذكورة..) [من شريط بدعة المولد].




الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله:

قال:
(لا شك أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من البدع المحدثة بعد
أن انتشر الجهل في العالم الإسلامي، وصار للتضليل والإضلال والوهم والإيهام
مجال عميت فيه البصائر، وقوي فيه سلطان التقليد الأعمى، وأصبح الناس في
الغالب لا يرجعون إلى ما قام عليه الدليل على مشروعيته، وإنما يرجعون إلى
ما قاله فلان وارتضاه علان، فلم يكن لهذه البدعة المنكرة أثر يذكر لدى
أصحاب رسول الله، ولا لدى التابعين وتابعيهم... إلخ) [فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (3/ 54)].




شيخ الإسلام ابن باز رحمه الله:

قال:
(وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه أن الله سبحانه وتعالى لم يكمل الدين
لهذه الأمة، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن
تعمل به.. حتى أتى هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في دين الله) [التحذير من البدع (4- 5)].




العلامة محمد بن عبد اللطيف رحمه الله:

قال: (إن عمل المولد من البدع المنكرات والأعمال المنكرات) [الدرر السنية (8/ 285)].



الإمام عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن رحمه الله:

قال:
(وأنكر الإمام محمد بن عبد الوهاب ما كان عليه الناس في تلك البلاد وغيرها
من تعظيم الموالد والأعياد الجاهلية، التي لم ينزل الله بها سلطاناً، ولم
ترد به حجة شرعية ولا برهان، لأن ذلك فيه مشابهة للنصارى الغالين في
أعيادهم الزمانية والمكانية، وهو باطل مردود في شرع سيد المرسلين) [مجموعة الرسائل والمسائل النجدية (ص: 44)].




العلامة ابن عثيمين رحمه الله:

قال:
(الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من أجل التقرب إلى الله وتعظيم
رسوله صلى الله عليه وسلم عبادة، وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أبداً أن
يحدث في دين الله ما ليس منه، فالاحتفال بالمولد بدعة محرمة) [مجلة المجاهد (عدد/ 22)].




الشيخ العلامة حمود التويجري رحمه الله:

قال:
(فالذين يتخذون المولد عيداً ليسوا من الذين ترجى لهم المثوبة على هذه
البدعة، وإنما هم من الذين تخشى عليهم العقوبة على مخالفتهم للأمر الذي كان
عليه رسول الله وأصحابه) [الرد القوي على الرفاعي والمجهول ابن علوي (ص: 223)].




العلامة عبد الله بن حميد رحمه الله:

قال:
(فالمقيمون لتلك الحفلات وإن قصدوا بها تعظيمه صلى الله عليه وسلم فهم
مخالفون لهديه، مخطئون في ذلك، إذ ليس من تعظيمه أن تبتدع في دينه بزيادة
أو نقص أو تغيير أو تبديل، وحسن النية وصحة القصد لا يبيحان الابتداع في
الدين) [الرسائل الحسان في نصائح الإخوان للشيخ ابن حميد (ص: 39)].




العلامة الفوزان حفظه الله:

قال:
(وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي فلم نجد له أصلاً في سنة رسول الله،
ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذاً فهو من محدثات الأمور، ومن البدع
المضللة) [حقوق النبي بين الإجلال والإخلال (ص: 139)].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيل الفارس الاصيل
اللجنه العليا لاداره المنتديات
اللجنه العليا لاداره المنتديات
رحيل الفارس الاصيل


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 9:43 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سأتكلم في هذا الموضوع من وجهه نظري الشخصيه البحته فأن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
اولا :جعل الله اختلاف العلماء في تفسيراتهم وارائهم من باب الرحمه للعباد .
وان مما اختلف فيه علماء المسلمين هو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف علي صاحبه افضل الصلاه والسلام
ولكن دعونا نستفتى قلوبنا.....الي اي من هؤلاء نميل؟؟
هل يمكن لنا ان نتوسط أرائهم وفتواهم ؟ سأتكلم معكم وبصراحه أن مايحدث الان من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في بلدي مصر هو من البدع التى اخرجت هذا الاحتفال عن طريقه الصحيح
اقامه السرادقات وماادراكم ما السرادقات ومايحدث فيها من احضار الفرق الموسيقيه والاختلاط وشرب الممنوعات
وخلافه من المعاصي كشد الرحال الي مقام سيدى فلان وسيدي فلان لان الاحتفال سيكون بجوار مقام هذا الشيخ
هل تعلمون ان هناك اكثر من طائفه تحتفل بالمولد النبوى كل منهم علي طريقته التى لاتمت لاللاسلام ولاللمسلمين
هل تدرون ان هذه الاحتفالات تكلف الدوله والمساهمين فيها ملاين الجنيهات؟؟
الا ترون معي ان رسولنا الكريم سيكون سعيد اذا صرفت هذه الاموال علي فقراء المسلمون في انحاء العلم ..اليس هم اولي بتلك الاموال لتعينهم علي التمسك بدينهم وتشعرهم بمدى ترابطنا معهم وننقذهم من حملات التبشير التى تلعب علي وتر حاجتهم
ويأتى المظهر الثانى الذي ارتبط بالمولد النبوي الشريف الا وهو حلوى المولد النبوي ..انها حلوى لاتصنع الا في هذا الشهر ولاتستهنوا بتكلفه تلك الحلوى ولاتستهنوا بتاثيرها علي اقتصادنا الوطنى وبالذات بعد ان تعلما اننا نستورد السكر وعسل البطاطس بالعمله الصعبه وان سعر كيلو السكر وصل الي4 جنيهات علي حد علمى
وثانيا هناك تأثير سلبي علي بعض المسلمين التى تجبرهم ظروفهم الاقتصاديه علي رأيه تلك الحلوى في المحلات فقط ....فأطفالهم تصاب بالحزن حين ترى تلك الحلوى في ايدي اطفال الجيران وللاسف اقول الجيران فقد اصبحنا جيران بلا احترام لحقوق الجار
اذا كانت تلك الحلوى أمر واقع لايمكن انكاره فلماذا لانستخدمها في نشر الحب والموده بين اطفالنا لماذا لانهديها الي اخواننا النصارى لنكون لهم مثل مشرف لديننا الحنيف لماذا لانشترى تلك الحلوي ونذهب بها الي دار الايتام والملاجأ لنذكر الغافل منهم ونذكر انفسنا معهم بتلك الشخصيه العظيمه التى غيرت مجرى الحياه
اعلم ان ديننا الحنيف قد جعل لنا ثلاثه اعياد عيد الفطر وعيد الاضحى ويوم الجمعه ولكن علمائنا الكرام اباحوا الاحتفال باليوم الوطنى وعيد الاستقلال وغيرهم فما العيب ان نتحتفل بالمولد النبوى الشريف
نعم ولد نبينا الكريم ومات في هذا الشهر فلنحتفل بيوم مولده ونتذكره في يوم مماته لنطبع بعض الكتيبات التى تذكر الغافل منا بهذا الرسول.. لنوزع بعض الشرائط الاسلاميه التى تذكرنا بسيرته العطره وسنته ..لنذيد من الصلاه والسلام عليه في هذا الشهر لنجعل هذا الشهر انطلاقه لكل مسلم لينشر ديننا الحنيف ويجعل من نفسه مثال مشرف وواجه مشرقه لهذا الدين الحنيف
وبذلك يكون الاحتفال بالمولد النبوى من البدع التى نفتخر بها ومن السنن المشرفه لنا
اسف علي الاطاله ولكم كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الرحمن
عضو شرف
عضو شرف
هبة الرحمن


عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

"لعب الادوار"
العاب: 10

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 9:08 pm

رحيل الفارس الاصيل كتب:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سأتكلم في هذا الموضوع من وجهه نظري الشخصيه البحته فأن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
اولا :جعل الله اختلاف العلماء في تفسيراتهم وارائهم من باب الرحمه للعباد .
وان مما اختلف فيه علماء المسلمين هو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف علي صاحبه افضل الصلاه والسلام
ولكن دعونا نستفتى قلوبنا.....الي اي من هؤلاء نميل؟؟
هل يمكن لنا ان نتوسط أرائهم وفتواهم ؟ سأتكلم معكم وبصراحه أن مايحدث الان من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في بلدي مصر هو من البدع التى اخرجت هذا الاحتفال عن طريقه الصحيح
اقامه السرادقات وماادراكم ما السرادقات ومايحدث فيها من احضار الفرق الموسيقيه والاختلاط وشرب الممنوعات
وخلافه من المعاصي كشد الرحال الي مقام سيدى فلان وسيدي فلان لان الاحتفال سيكون بجوار مقام هذا الشيخ
هل تعلمون ان هناك اكثر من طائفه تحتفل بالمولد النبوى كل منهم علي طريقته التى لاتمت لاللاسلام ولاللمسلمين
هل تدرون ان هذه الاحتفالات تكلف الدوله والمساهمين فيها ملاين الجنيهات؟؟
الا ترون معي ان رسولنا الكريم سيكون سعيد اذا صرفت هذه الاموال علي فقراء المسلمون في انحاء العلم ..اليس هم اولي بتلك الاموال لتعينهم علي التمسك بدينهم وتشعرهم بمدى ترابطنا معهم وننقذهم من حملات التبشير التى تلعب علي وتر حاجتهم
ويأتى المظهر الثانى الذي ارتبط بالمولد النبوي الشريف الا وهو حلوى المولد النبوي ..انها حلوى لاتصنع الا في هذا الشهر ولاتستهنوا بتكلفه تلك الحلوى ولاتستهنوا بتاثيرها علي اقتصادنا الوطنى وبالذات بعد ان تعلما اننا نستورد السكر وعسل البطاطس بالعمله الصعبه وان سعر كيلو السكر وصل الي4 جنيهات علي حد علمى
وثانيا هناك تأثير سلبي علي بعض المسلمين التى تجبرهم ظروفهم الاقتصاديه علي رأيه تلك الحلوى في المحلات فقط ....فأطفالهم تصاب بالحزن حين ترى تلك الحلوى في ايدي اطفال الجيران وللاسف اقول الجيران فقد اصبحنا جيران بلا احترام لحقوق الجار
اذا كانت تلك الحلوى أمر واقع لايمكن انكاره فلماذا لانستخدمها في نشر الحب والموده بين اطفالنا لماذا لانهديها الي اخواننا النصارى لنكون لهم مثل مشرف لديننا الحنيف لماذا لانشترى تلك الحلوي ونذهب بها الي دار الايتام والملاجأ لنذكر الغافل منهم ونذكر انفسنا معهم بتلك الشخصيه العظيمه التى غيرت مجرى الحياه
اعلم ان ديننا الحنيف قد جعل لنا ثلاثه اعياد عيد الفطر وعيد الاضحى ويوم الجمعه ولكن علمائنا الكرام اباحوا الاحتفال باليوم الوطنى وعيد الاستقلال وغيرهم فما العيب ان نتحتفل بالمولد النبوى الشريف
نعم ولد نبينا الكريم ومات في هذا الشهر فلنحتفل بيوم مولده ونتذكره في يوم مماته لنطبع بعض الكتيبات التى تذكر الغافل منا بهذا الرسول.. لنوزع بعض الشرائط الاسلاميه التى تذكرنا بسيرته العطره وسنته ..لنذيد من الصلاه والسلام عليه في هذا الشهر لنجعل هذا الشهر انطلاقه لكل مسلم لينشر ديننا الحنيف ويجعل من نفسه مثال مشرف وواجه مشرقه لهذا الدين الحنيف
وبذلك يكون الاحتفال بالمولد النبوى من البدع التى نفتخر بها ومن السنن المشرفه لنا
اسف علي الاطاله ولكم كل الشكر والتقدير
جزاك رب العالمين كل خير والله صحيح شكرا لك اخي اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الرحمن
عضو شرف
عضو شرف
هبة الرحمن


عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

"لعب الادوار"
العاب: 10

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 10:09 pm

هبة الرحمن كتب:
رحيل الفارس الاصيل كتب:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سأتكلم في هذا الموضوع من وجهه نظري الشخصيه البحته فأن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
اولا :جعل الله اختلاف العلماء في تفسيراتهم وارائهم من باب الرحمه للعباد .
وان مما اختلف فيه علماء المسلمين هو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف علي صاحبه افضل الصلاه والسلام
ولكن دعونا نستفتى قلوبنا.....الي اي من هؤلاء نميل؟؟
هل يمكن لنا ان نتوسط أرائهم وفتواهم ؟ سأتكلم معكم وبصراحه أن مايحدث الان من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في بلدي مصر هو من البدع التى اخرجت هذا الاحتفال عن طريقه الصحيح
اقامه السرادقات وماادراكم ما السرادقات ومايحدث فيها من احضار الفرق الموسيقيه والاختلاط وشرب الممنوعات
وخلافه من المعاصي كشد الرحال الي مقام سيدى فلان وسيدي فلان لان الاحتفال سيكون بجوار مقام هذا الشيخ
هل تعلمون ان هناك اكثر من طائفه تحتفل بالمولد النبوى كل منهم علي طريقته التى لاتمت لاللاسلام ولاللمسلمين
هل تدرون ان هذه الاحتفالات تكلف الدوله والمساهمين فيها ملاين الجنيهات؟؟
الا ترون معي ان رسولنا الكريم سيكون سعيد اذا صرفت هذه الاموال علي فقراء المسلمون في انحاء العلم ..اليس هم اولي بتلك الاموال لتعينهم علي التمسك بدينهم وتشعرهم بمدى ترابطنا معهم وننقذهم من حملات التبشير التى تلعب علي وتر حاجتهم
ويأتى المظهر الثانى الذي ارتبط بالمولد النبوي الشريف الا وهو حلوى المولد النبوي ..انها حلوى لاتصنع الا في هذا الشهر ولاتستهنوا بتكلفه تلك الحلوى ولاتستهنوا بتاثيرها علي اقتصادنا الوطنى وبالذات بعد ان تعلما اننا نستورد السكر وعسل البطاطس بالعمله الصعبه وان سعر كيلو السكر وصل الي4 جنيهات علي حد علمى
وثانيا هناك تأثير سلبي علي بعض المسلمين التى تجبرهم ظروفهم الاقتصاديه علي رأيه تلك الحلوى في المحلات فقط ....فأطفالهم تصاب بالحزن حين ترى تلك الحلوى في ايدي اطفال الجيران وللاسف اقول الجيران فقد اصبحنا جيران بلا احترام لحقوق الجار
اذا كانت تلك الحلوى أمر واقع لايمكن انكاره فلماذا لانستخدمها في نشر الحب والموده بين اطفالنا لماذا لانهديها الي اخواننا النصارى لنكون لهم مثل مشرف لديننا الحنيف لماذا لانشترى تلك الحلوي ونذهب بها الي دار الايتام والملاجأ لنذكر الغافل منهم ونذكر انفسنا معهم بتلك الشخصيه العظيمه التى غيرت مجرى الحياه
اعلم ان ديننا الحنيف قد جعل لنا ثلاثه اعياد عيد الفطر وعيد الاضحى ويوم الجمعه ولكن علمائنا الكرام اباحوا الاحتفال باليوم الوطنى وعيد الاستقلال وغيرهم فما العيب ان نتحتفل بالمولد النبوى الشريف
نعم ولد نبينا الكريم ومات في هذا الشهر فلنحتفل بيوم مولده ونتذكره في يوم مماته لنطبع بعض الكتيبات التى تذكر الغافل منا بهذا الرسول.. لنوزع بعض الشرائط الاسلاميه التى تذكرنا بسيرته العطره وسنته ..لنذيد من الصلاه والسلام عليه في هذا الشهر لنجعل هذا الشهر انطلاقه لكل مسلم لينشر ديننا الحنيف ويجعل من نفسه مثال مشرف وواجه مشرقه لهذا الدين الحنيف
وبذلك يكون الاحتفال بالمولد النبوى من البدع التى نفتخر بها ومن السنن المشرفه لنا
اسف علي الاطاله ولكم كل الشكر والتقدير
جزاك رب العالمين كل خير والله صحيح شكرا لك اخي والله كلام من ذهب اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الندى*احب الله*
مشرفه عامه
مشرفه عامه
عطر الندى*احب الله*


عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 6:27 am

اللهم صلي على حبيبي محمد وعلى آل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم..في العالمين انك حميد مجيد.....
الله يجزيكم كل خير يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمان
اداره المنتديات
اداره المنتديات
سلمان


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 1:04 am

[size=18
]
مع كل محبتنا واحترامنا لعلمائنا الأجلاء فإن ذكرى مولد سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ليس بالأمر الذي يحتاج إلى فتوى وآراء !!! نعم لأن البعض سماه بدعة , فالسنة ماجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والبدعة مالم يتحدث عنه نبينا عليه الصلاة والسلام فكيف سيتحدث النبي عن ذكرى مولده بالسماح بالإحتفال بها أو لا ؟؟؟ لو نظرنا للأمر من جهة معاكسة وسألنا هل هنالك حديث عن النبي ينهى عن الإحتفال بذكرى مولده ؟؟؟ لذلك يجب ألا نقحم هذا الأمر في تيارات الفتاوى والرأي الشرعي , نعم نحن نخضع حياتنا كلها لمتطلبات الشرع ولكن هذا الأمر لا يتعدى كونه فرحة وتذكير بخصال ومناقب وسيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإن لم نحتفل بذكرى المولد الشريف فبأي مناسبة عزيزة غالية سنحتفل ؟؟؟
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الرحمن
عضو شرف
عضو شرف
هبة الرحمن


عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

"لعب الادوار"
العاب: 10

ادخلواكلكم يلا بسرعة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخلواكلكم يلا بسرعة....   ادخلواكلكم يلا بسرعة.... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 7:25 pm

سلمان كتب:
[size=18
]
مع كل محبتنا واحترامنا لعلمائنا الأجلاء فإن ذكرى مولد سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ليس بالأمر الذي يحتاج إلى فتوى وآراء !!! نعم لأن البعض سماه بدعة , فالسنة ماجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والبدعة مالم يتحدث عنه نبينا عليه الصلاة والسلام فكيف سيتحدث النبي عن ذكرى مولده بالسماح بالإحتفال بها أو لا ؟؟؟ لو نظرنا للأمر من جهة معاكسة وسألنا هل هنالك حديث عن النبي ينهى عن الإحتفال بذكرى مولده ؟؟؟ لذلك يجب ألا نقحم هذا الأمر في تيارات الفتاوى والرأي الشرعي , نعم نحن نخضع حياتنا كلها لمتطلبات الشرع ولكن هذا الأمر لا يتعدى كونه فرحة وتذكير بخصال ومناقب وسيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإن لم نحتفل بذكرى المولد الشريف فبأي مناسبة عزيزة غالية سنحتفل ؟؟؟
[/size]
طبعا أكيد صاحب الحكمة كلامك كله صحيح...وبالمناسبة ترجع بالسلامة يارب....قالتلي سلمى انك بالصين ...ربنا معك عمو....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادخلواكلكم يلا بسرعة....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصَالُه بِنْت الْعِز  :: الرئيسيه-
انتقل الى: